MosqueHamza | التاريخ: الجمعة, 2013-03-22, 11:27 PM | رسالة # 1 |
ويب ماستر
مجموعة: المدراء
رسائل: 305
|
- مصطلح المتقدمين والمتأخرين عند المالكية: المراد بالمتقدمين عند المالكية: من كان قبل ابن أبي زيد القيرواني، من تلاميذ الإمام مالك، وتلاميذهم. ويريدون بالمتأخرين: ابن أبي زيد القيرواني، ومن بعده(1). ويوضح الدكتور الصادق بن عبد الرحمن الغرياني هذين المصطلحين قائلاً: (( إن مصطلح المتقدمين عند علماء المالكية مقصودبه أهل القرون الثلاثة الأولى، قرون الرواية، فهم كل من له رواية في المذهب سمعهامن الإمام مالك، أو قال بها من عنده قياساً على ما سمعه من مالك، وذلك ينطبق علىتلاميذه كابن القاسم، وابن وهب، وابن دينار، وابن نافع،وابن كنانة، وابن الماجشون، وكذلك اختيارات تلاميذهم،كسحنون، وأصبغ، وابن حبيب، وتلاميذ التلاميذ الذين كانلهم اختيارات فيما دونوا من الروايات والأسمعة، وصنفوا في أمهات كتب الفقهالمالكي، التي تمثل المصدر الأول لرواياته (كالمدونة) و(الواضحة)، و(العتبية)، و(مختصر) ابن عبد الحكم و(المجموعة) وكتب محمد بن سحنون، و(المبسوط) للقاضي إسماعيل،وغير ذلك من الأسمعة. وسماعات هؤلاء واختياراتهم هي التي لخصها ابن أبي زيد منمصادرها المتعددة، في كتابه (النوادر والزيادات)، فكان عمل ابن أبي زيد في النوادربداية أعمال المتأخرين، لأنه يعد المصدر الثاني لروايات المذهب، وإن كان بالنسبة إلينا يكون المصدر الأول لما ضاع من سماعات الأقدمين واختياراتهم)) (2) * وهذه نبذة من اصطلاحات الأعلام في المذهب المالكي: - الفقهاء السبعة: والمراد بهم: سعيد ابن المسيب، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وخارج بن زيد بن ثابت، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، وسليمان بن يسار، وفي السابع ثلاثة أقوال: أحدها أنه أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، نقله الحاكم أبو عبد الله عن أكثر علماء الحجاز. والثاني أنه سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاله ابن المبارك. الثالث أنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قاله أبو الزناد(3). - العبادلة: ويريدون بهم أربعة: عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله ابن عباس(4). - المدنيون: فالإشارة بهم إلى ابن كنانة وبن الماجشون ومطرف وابن نافع وابن مسلمة ونظرائهم(5). - المصريون: فيشار بهم إلى ابن القاسم أشهب وابن وهب وأصبغ بن الفرج وابن عبد الحكم ونظرائهم (6). - العراقيون: فيشار بهم إلى القاضي إسماعيل ، والقاضي أبي الحسن ابن القصار، وابن الجلاب، والقاضي عبد الوهاب، والقاضي أبي الفرج، والشيخ أبي بكر الأبهري ونظرائهم(7). - المغاربة: يشار بهم إلى: ابن أبي زيد، وابن القابسي، وابن اللباد، والباجي، واللخمي، وابن محرز وابن عبد البر، وابن رشد...(8). - الأخوان: عبد الملك بن الماجشون ومطرف، ولقد لقبا بهذا اللقب لكثرة اتفاقهما في أحكام المسائل ومصاحبتهما في كتب الفقه ذكراً(9). - القرينان: أشهب وابن نافع من تلاميذ مالك. ولقبا بذلك لاقتران سماعهما من مالك. يقول أشهب: ((ما حضرت لمالك مجلساً إلا وابن نافع حاضره، ولا سمعت إلا وقد سمع، لكنه كان لا يكتب، فكان يكتب أشهب لنفسه وله)) (10). - الصقليان: ابن يونس صاحب كتاب الجامع وعبد الحق الصقلي(11). - القرويان: يشار بهما إلى أبي عمران الفاسي وأبي بكر عبد الرحمن(12). - محمد: وحيث أطلق محمد فهو ابن المواز(13). - المحمدان: محمد ابن المواز ومحمد ابن سحنون(14). - المحمدون: المحمدان اللذان سبق بيان المراد بهما، ومحمد بن عبد الحكم ومحمد بن إبراهيم ابن عبدوس. يقول عياض في المدارك، عند ترجمة ابن عبدوس:(( هو من كبار أصحاب سحنون، وأئمة وقته، وهو رابع المحمدين الأربعة الذين اجتمعوا في عصر من أئمة مذهب مالك، لم يجتمع في زمان مثلهم، اثنان مصريان: ابن عبد الحكم وابن المواز، واثنان قرويان: ابن سحنون وابن عبدوس)) (15). - الشيخ: ابن أبي زيد القيرواني، ويعرف أيضاً بأبي محمد. - الشيخان: ابن أبي زيد والشيخ ابن القابسي(16). - القاضي: إذا أطلق، فالمراد به القاضي عبد الوهاب. - القاضيان: هما أبو الحسن بن القصار، والقاضي عبد الوهاب(17). - القضاة الثلاثة: إذا أطلق أهل المذهب القضاة الثلاثة فهم: القاضيان، والثلاث: القاضي أبو الوليد الباجي(18). - أبو إسحاق: هو ابن شعبان(19). - أبو الفرج: هو القاضي أبو الفرج البغدادي مؤلف كتاب الحاوي(20). - أبو الحسن: هو أبو الحسن بن القصار البغدادي(21). - المشاوَر: المراد به أبو القاسم خلف بن مسلمة الأندلسي(22). - الأستاذ: هو الشيخ أبو بكر الطرطوشي(23). - حافظ المذهب: فإنما يقصدون به ابن رشد الجد، ويقال له: زعيم الفقهاء، وحذَام المذهب(24). - الإمام: أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر المازري(25). - الأئمة: ابن محرز والقاضي عياض وغيرهم من المتأخرين وابن أبي سلمة من المتقدمين(26). - المغربي: والمقصود به أبو الحسن الصغير الخمسي الغماري(27).
ونظم بعضهم بعض هذه الاصطلاحات قال:
هاك اصطلاحات جرت وانتشرت--- على لسان من عزا النقل بدت
أولهـا ابـن نافــع وأشهـب ---هما القـرينان لدى من ينسب
كـذا مطـرف ونجل الماجشون---كـلاهما بالأخـوين نـاقلون
ونجـل قصار وعبد الوهــاب--- قـد لقبا بالقاضيين في الباب
ونجـل مـواز مع ابن سحنون--- في العـزو بالمحمدين يـعنون
وابن أبي زيـد الرضى والأبـهرى---قد لقبا الشيخين لست تمتري(28)
الهوامش (1) حاشية العدوي على الخرشي: 1/96؛ حاشية الدسوقي:1/37. (2) المتأخرون بين التجريد والتدليل، للصادق الغرياني، بحث ضمن بحوث: الملتقى الأول للقاضي عبد الوهاب البغدادي، المجلد 6، الصفحة:501-502. (3) كشف النقاب: 173-175. (4) المدخل الوجيز في اصطلاحات مذهب السادة المالكية:10. (5)،(6)،(7) كشف النقاب:175-176 (8) مواهب الجليل:1/55. (9) المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته...: 493. (10) ترتيب المدارك، لعياض: 3/129. (11) المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته...:494. (12) مباحث في المذهب المالكي بالمغرب: 266. (13) كشف النقاب:173. (14) المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته...:495. (15) ترتيب المدارك: 4/222. (16) المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته...:496. (17)،(18)،(19)،(20)،(21): كشف النقاب:172. (22) مباحث في المذهب المالكي بالمغرب:267. (23) كشف النقاب: 173. (24) مباحث في المذهب المالكي بالمغرب:267. (25) المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته:496. (26) كشف النقاب:176. (27) مباحث في المذهب المالكي بالمغرب:266. (28) مباحث في المذهب المالكي بالمغرب:268.
|
|
| |